الحمد لله الذي زين قلوب أوليائه بأنوار الوفاق، وسقى أسرار أحبائه شرابًا لذيذ المذاق، وألزم قلوب الخائفين الوجَل والإشفاق، فلا يعلم الإنسان في أي الدواوين كتب ولا في أيِّ الفريقين يساق، فإن سامح فبفضله، وإن عاقب فبعدلِه، ولا اعتراض على الملك الخلاق.
وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، إلهٌ عزَّ مَن اعتز به فلا يضام، وذلَّ مَن تكبر عن أمره ولقي الآثام.
وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمدًا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، خاتم أنبيائه، وسيد أصفيائه، المخصوص بالمقام المحمود، في اليوم المشهود، الذي جُمع فيه الأنبياء تحت لوائه.
آياتُ أحمدَ لا تحدُّ لواصف
ولوَ انَّه أُمليْ وعاش دهورَا
بشراكمُ يا أمة المختار في
يوم القيامة جنة وحريرَا
فُضِّلتمُ حقًّا بأشرف مرسَل
خير البرية باديًا وحضورَا
صلى عليه الله ربي دائمًا
ما دامت الدنيا وزاد كثيرَا
وعلى آله وأصحابه، ومن سار على نهجه، وتمسَّك بسنته، واقتدى بهديه، واتَّبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ونحن معهم يا أرحم الراحمين
ايها الاخوه الكرام
في موضوعنا هذا المتعلق بعشائر قبيلة عبادة التي سكنت واصطوطنت في قضاء الشطره التابع لماحفضة ذي قار مجاورين كل من العبودة وبنو زيد وبنو سعيد وال معن وال حاتم وخفاجه والبدور وبلتحديد تسكت اكثر عشائر قبيلة عبادة في قرية بني زيد مجاورين اخوتهم بني زيد وتجمعهم بهم علاقات وطيده ومناسبه ومصاهره، وقسم اخر مجاورين اخوتهم من عشيرة ال عواد من عنزه وايضن تجمعهم علاقات وطيده ومناسبه ومصاهره مع عشيرة ال معن من ال غزي الطائيه وقد انحدر اكثر عشائر قبيلة عبادة الذين كانو يسكنون قريت بني زيد الى مركز قضاء الشطره وهم كثيرون جدا في قضاء الشطره ومن ابرز شخصياتهم التي برزت في حل النزاعات العشائريه وقضايا المجتمع هم (الشيخ جابر ال دهش ال سفاح) (والشيخ داخل شيال موالف) (والشيخ عواد غالي) وكان كل من الشيخ داخل شيال والشيخ عواد غالي عضوين في المجلس العشائري وكثير من شخصيات عباده سنذكرها في بحث اخر ان شاء الله،
ولا يختلف اثنان على ان عباده في الشطره متحالفون مع بني زيد وتجمعهم روابط اجتماعيه في ما بينهم.
مع تحيات خادمكم ابو شمس العبادي